قطع الحاسوبكيف اختار افضل تجميعه احترافيه

وحدة تزويد الطاقة في الحاسوب

البور سبلاي هو وحدة تزويد الطاقة في الحاسوب، ولهذا يجب اقتناء باور سبلاي قوي حتى يتمكن من تحمل الجهد الكبير الذي يبذله الجهاز، فتابع معنا لتتعرف على افضل باور سبلاي 2020.

تعريف البور سبلاي مزود الطاقة في الحاسوب

يرمز إلى الوحدة المخصصة للطاقة في الكمبيوتر ب PSU ويطلق عليها باور سبلاي 650w، وهي تكون همزة الوصل بين التيار الكهربائي والحاسوب، حيث أنها تعمل على تحويل التيارات الكهربائية الغير مستقرة إلى تيارات منتظمة وثابتة ويكون لها مستوى محدد حتى لا تسبب تلف لقطع الجهاز. إن الأجهزة الحديثة تعتمد على مزود الطاقة الذي يكون في وضع المحول، وببعض الأحيان يجب ضبط المستوى الخاص بالتيار الكهربائي يدويًا على الرغم من وجود أجهزة عديدة تقوم بذلك تلقائيًا، وبهذا يتضح لنا أن باور سبلاي متعدد المزايا ولا يمكن الاستغناء عنه في جهاز الكمبيوتر. وحدة تزويد الطاقة في الحاسوب ATX إن مصادر الطاقة الحديثة تتناسب بصورة كبيرة مع مواصفات كمبيوتر ATX، حيث أنها توفر أشكال متنوعة واختلاف في الجهد الخاص بها، وعندما تقوم بتوصيله إلى الطاقة فهو يعمل على توفير ما يقرب من خمسة فولت خلال الثانية الواحدة، حيث أن اللوحة الأم بها استشعارات تقوم بإرسال بعض الإشارات للجهاز لتنظيم استهلاك الطاقة.

مكونات البور سبلاي

إذا أردت الحصول على افضل نوع باورسبلاي عليك التعرف على جميع القطع الداخلية له أولًا، كالتالي:

قطع الجزء الخلفي من مصدر الطاقة

  • تتعدد الأجزاء التي توجد في باورسبلاي 850 واط من الخلف وهي كالتالي:
  • أسلاك مسؤولة عن التواصل بين الحاسوب والطاقة.
  • فتحة خاصة بالمروحة.
  • زر لونه أحمر ويكون مسؤولًا عن ضبط الجهد الخاص بالطاقة.
  • زر آخر حتى يتم تشغيل وإغلاق باور سبلاي 500 وات.

قطع الجزء الأمامي

إن الجزء الأمامي من باور سبلاي 400w يوجد له كابلات عديدة ولا نراها إلا إذا تم فتح الجهاز، وترتبط تلك الكابلات باللوحة الرئيسية وكافة القطع الأخرى حتى تقوم بإمدادهم بالطاقة. إن الباور سبلاي يقوم بالاتصال مع اللوحة الأساسية من خلال موصلات ATX وغالبا يعتمد على أحد الكابلات التي سنوضحها فيما يلي:
  • موصل مساعد.
  • وموصل بيرج.
  • وأيضا موصل موليكس.
  • موصل P4.

مكونات داخلية لمصدر الطاقة

توجد مكونات داخلية مختلفة داخل البور سبلاي سوف نتعرف عليها فيما يلي:
  • المقوم وهو الذي يكون مسؤولًا عن تحويل التيار الغير مستقر إلى تيار منتظم.
  • الفلتر أو المرشح وهو مسؤول عن فصل التيار المنتظم عن التيار المباشر القادم من المقوم.
  • المحول وهو يكون مسؤول عن الجهد القادم للطاقة ويقوم بإرساله لأسفل أو لأعلى.
  • المنظم الخاص بالجهد وهو يكون مسؤولًا عن تنظيم خروج التيار المنتظم وهذا يعمل على إمداد الكمبيوتر بما يحتاج من طاقة.

أنواع مزود الطاقة البور سبلاي

تتعدد أنواع البور سبلاي التي يتم استخدامها، فإذا كنت تود التعرف عليها تابع معنا السطور القادمة والتي سيتم فيها شرح كافة المعلومات الضرورية حول باور سبلاي قوي:

وضع تبديل التيار الكهربائي البور سبلاي SMPS- Switched Mode

يعتبر أحد أنواع باور سبلاي فولت وهو يحتوي على منظم يعمل على تغيير إمداد الطاقة القوى بحيث يصبح مصدر ثابت ومستمر للطاقة. كما يقوم بتغيير الجهد بحسب نوع الاستهلاك الخاص بكل جهاز سواء الحاسوب المكتبي أو الشخصي.

إمدادات الطاقة غير المنقطعة Uninterruptible Power Supply

يرمز له ب UPS هو جهاز يعمل على توفير وقت للكمبيوتر حتى يعمل وذلك بعد حدوث مشاكل بالمصدر الأساسي للطاقة. يحمي هذا الجهاز الكمبيوتر من الطاقة المباشرة والغير منتظمة، وهو يتكون من بطارية تقوم بتخزين الكهرباء وتعمل عند توقف مصدر الكهرباء.

التيار الكهربائي المتردد AC Power Supply

إن مصدر الطاقة المتردد يقوم بأخذ الجهد الخاص به من مصدر الكهرباء، وهنا يمكنه أن يعمل على زيادة الجهد أو تقليله وهذا من خلال استخدام المحول. يجب الانتباه إلى أهمية باور سبلاي كمبيوتر وبالطبع يعد باورسبلاي 1000 واط يعمل بكفائة عن باور سبلاي 600 وات، في حين أن الأضعف بين الأنواع يكون باور سبلاي 300 وات، وباور سبلاي 450.

إمدادات الطاقة DC DC Power Supply

يسمح هذا الجهاز بوجود جهد ثابت للتيار الكهربي المنتظم، ويمكن ضبط مصدر الطاقة الخاص بالتيار المنتظم من خلال مصدر الطاقة الذي يأتي منه أو من مصدر الطاقة الغير مستقر كالأنابيب الخاصة بالطاقة.

تنظيم إمدادات الطاقة Regulated Power Supply

يتوفر في شكل دائرة تكون ثابتة وهي مسؤولة عن تنظيم التيار الغير مستقر وتحويله إلى تيار منتظم، وإذا قابلت باور سبلاي 500 واط للبيع فلا تنطر إلى سعر باور سبلاي 450 وات لأن السابق سوف يعطيك نتائج أفضل بكل تأكيد، ولهذا عليك معرفة ما هي استخدامات الباور سبلاي التي تحتاج إليها لتستطيع شراء باور سبلاي جديد يناسبك. لقد تعرفنا على باورسبلاي بشكل مفصل والذي يعتبر من أهم قطع جهاز الحاسوب، ولهذا لا يجب البحث عن سعر باور سبلاي كمبيوتر قليل حتى لا يتسبب في تلف بجهازك، ويمكنك الحصول على باور سبلاي برونز أو باور سبلاي ابيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى