قطع الحاسوب

ما هي اللوحة الام في الحاسوب

ما هي اللوحة الام في الحاسوب؟، من المعروف أن الكمبيوتر بجميع أنواعه سواء كان حاسوب شخصي مثل البي سي واللاب توب او الحاسب اللوحي التابلت والهاتف المحمول أو الحاسب المركزي السيرفر او الحاسب المدمج داخل ماكينات الصرافة والسيارات الذكية والأجهزة المختلفة أو الحاسب الفائق ويدعي سوبر كمبيوتر الذي يستخدم للأغراض العلمية المعقدة.

مكونات الحاسب الآلي

فكل تلك الحواسيب ترتكز في عملها على مكونات أساسية لا غنى عنها وهي تنقسم لنوعين من المكونات كالاتي:

أولا: قطع صلبة وتدعي Hardware هارد وير مثل وحدة المعالجة البروسيسور ووحدات الذاكرة بنوعيها RAM، ROM ووحدات التخزين الهارد ديسك وكل تلك القطع تعمل جميعها من خلال اللوحة الأم وكلنا يعرفها باسم تجميعات البي سي.

ثانيا: برامج التشغيل وتدعي Software سوفت وير وتشمل جميع البرامج والملفات الضرورية في تشغيل الحاسوب بالإضافة للتطبيقات التي نستخدمها داخل الحاسب مثل برامج التدوين والحسابات وبرامج تركيب وعرض الصور والفيديو.

دور اللوحة الام في الحاسوب

كل منا يحمل عقل وقلب في جسده لا غني عنهم على الإطلاق ليستقيم عمل وظائف الجسم، وبالمثل فإن MOTHER BOARD اللوحة الام للحاسوب هي أهم مكون من المكونات التي لا غني عنها على الإطلاق بالنسبة للكمبيوتر، وتزداد أهميتها كلما كان أعمالك على الحاسوب ذات طابع تقني تحتاج الى قدرة كبيرة من السرعة والدقة لإنجازها، ولأن أهميتها تشبه تماما أهمية العقل والقلب لجسم الإنسان فأصبح لزاما علينا ان نوضح لك بعض المفاهيم عنها.

ما هي اللوحة الأم في الحاسب

المذربورد هي لوحة الكترونية وتوجد داخل أجهزة الكمبيوتر ومهمتها بالأساس هي توصيل وتوزيع الطاقة الكهرباء ونقل الأوامر إلى باقي قطع الهاردوير، وتتكون من العديد القطع والدوائر الكهربائية المختلفة والمعقدة ويتم تجميع وعمل اغلب القطع الصلبة الهارد وير من خلالها لتتناغم كل هذه القطع مع بعضها لتقدم لك أداء جيدا بدقة متناهية أثناء عمل الحاسوب.

اللوحة الام ومكوناتها

تتكون اللوحة الام من عدة قطع رئيسية كالآتي:

  • CHIPSETS إلى شرائح التحكم: وهي عبارة عن شريحتين على شكل مربع ويعرف أيضا باسم الجسر الشمالي والجسر الجنوبي.
  • BIOS شريحة البايوس: وهي شريحة مهمتها هو تخزين المهام والمعلومات اللازمة لعمل وتشغيل الكمبيوتر، وهي ذات أهمية كبيرة لقدرتها في حفظ نظام التشغيل وتدعي شريحة الـ CMOS او البطارية الصغيرة.
  • كروت الصوت الداخلية: وهي فتحات مهمتها توصيل المايك الخارجي لتسجيل الصوت او التحدث من خلالها والسماعات الخارجية.
  • فتحات التوسعة: وهي مجموعة من الفتحات باللوحة الأم تستخدم لتركيب وتوصيل كروت الشاشة والصوت الخارجية واضافية المزيد منها لتحسين أداء الحاسب.
  • مداخل الساتا: وهو المكان المخصص لتوصيل وحدة الذاكرة الرئيسية الهاردديسك عن طريق كابلات مخصصة ويختلف عدد مداخل الساتا حسب اختلاف انوع المذربوردات وذلك لتحسين اداء الحاسوب.
  • وحدة التبريد في المذربورد: وهي واحدة مثبتة على سطح اللوحة الام وظيفتها العمل على تبريد وخفض درجة حرارة السطح وعادة ما يكون مصنع من مادة الألومنيوم.
  • مدخل توصيل الإنترنت: وهي مدخل لتوصيل الكابل المخصص الانترنت وتوصيله بجهازك.
  • مدخل الأجهزة المساعدة والمقترنة USB وهي اماكن موجودة واستخدام أدوات الإدخال المختلفة مثل لوحة الكتابة والماوس ووحدات التخزين المؤقتة فلاش.
  • مدخل كبل توصيل الشاشة VGA وهو مدخل لتوصيل الكمبيوتر شاشات العرض المختلفة، وظهر بديل آخر حديث أصبح منتشرا حاليا بدقته العالية في نقل الصوت والصورة ويسمى HDMI.
  • المعالج CBU وهو عبارة عن شريحة مربعة تحتوي على كمية من المداخل تساوي عدد الإبر الموجودة بالمعالج.
  • مخرج الطاقة وهو مخصص لتوصيل قطعة مزود الطاقة ويدعى power supply باللوحة الأم من خلال كابل مخصص بها.

ملحوظة يوجد تباين واضح بين أنواع اللوحات الأم المختلفة ويختلف حجمها أيضا حسب الغرض المخصصة له.

انواع المذربوردات

اول أنواع اللوحة الام مذربورد وأقدمها ويرجع الفضل فيها لشركة صناعات الكمبيوتر المعروفة IBM وكانت تدعي AT motherboard، كما تم تصنيع حجم صغير منها يسمى Mini AT motherboard

تم تصنيع نوع جديد من اللوحات الأم منذ عام 1996م وانتشرت بشكل كبير حتى وقت قريب تدعي ATX motherboard، وفي نفس العام كشف الستار عن لوحة مذربورد بي سي أخرى تدعى NLX motherboard.

احجام اللوحة الام

تم الوصول لتصميم أصغر حجما المعروفة حاليا باسم اللوحة الأم بيكو Pico BTX حتى ظهور جيل أصغر من اللوحات يدعى Micro ATX، ومنذ عشرون عاما ظهر الجيل الأصغر والمنتشر حاليا من اللوحات الأم Mini ITX.

أفضل 5 أنواع المذربوردات 2022 في البي سي قيمنق

يتضح لنا مما سبق مدى العلاقة بين جودة اللوحة الأم وقوتها وانعكاس هذا على سرعة أداء الحاسوب، ونستعرض الآن أفضل ترشيحات اللوحات الأم في 2022 وهي كالتالي:

  • Asus Rog Maximus XIII Hero لوحة من إنتاج شركة أسوس التايوانية العالمية المتخصصة في صناعة الحواسب، وتتميز هذه اللوحة بأنها متوافقة مع معالجات شركة Intel، الأمريكية، ولكن يعيبها زيادة سعرها بالأسواق حيث يصل سعر اللوحة الأم في السعودية حوالي 3150 ريال سعودي، وتتميز اللوحة بتصميمها الممتاز وسرعة التشغيل وكفاءة في دعم أنواع متعددة من كروت الشاشة لأنها من الجيل المتقدم.
  • NVIDA 2-way SLI technology كما انها تتميز بكفاءة عالية على التبريد مما يجعلها من أفضل مذربورد للالعاب 2021
  • ولهواة البي سي قيمنق ايضا هناك موديل اخر من ايسوس هو Asus ROG Maximus XII HERO وهو يناسب أيضا العاملين في مجال التصميم ومستخدمي برامج المونتاج وإنتاج شخصيات الانمي، حيث يزيد عن الموديل السابق بأنها تدعم Intel Core وهي مذربورد تدعم الجيل العاشر وتدعم نظام Wi-Fi 6، ودعم أسرع للذاكرات من موديل Dimm 4، ومكثفات مصنوعة من خامات معدنية ذات اللون الأسود وغطاء مقاوم للحرارة من الألومنيوم، وبالنسبة لسعر اللوحة يصل سعرها الى 3000 ريال سعودي تقريبا.
  • العملاق التايواني ايضا ام اس اي فإنها تقدم لوحة منافسة بقوة تسمى MSI MEG Z490 Godlike وهي تناسب أكثر الالعاب الحديثة، سعر اللوحة باهظ جدا حيث يصل سعرها داخل المملكة حوالي 3900 ريال سعودي، ولكن ما يميزها أنها تدعم كروت الشاشة من انتاج شركة Nvidia وتقنية Way AMD Crossfire Technology وسرعتها في عملية نقل ملفات الفيديو من خلال تقنية thunderbolt.
  • وعن شركة جيجابايت الامريكية فتظهر لنا لوحة مذربورد جيجا بايت جديدة تسمى GIGABYTE Z490 Gaming X6 ومن اسمها نلاحظ أنها من فئة البي سي مذربورد قيمنق، وتنفرد ب 6 مداخل ساتا، وتعمل بنظام الذاكرة Dimm 4 ويصل حجم تلك الذاكرة ل 128 جيجابايت، وتدعم كرت الشاشة بتقنية تقنية AMD Quad-GPU Crossfirex، كما أنها تدعم خاصية Q-Flash Plus، اما عن سعرها فهو مناسب لفئة عريضة من المستخدمين بحيث لا يتجاوز ثمنها الـ 577 ريال سعودي.
  • ومع أصغر موديل حجما من ايسوس هو Asus ROG Stix Z390-I والذي يمتاز ايضا بتصميمه المميز وسعة تخزين رام تصل ل 64 جيجا بايت، يدعم معالجات شركة Intel حتى الجيل الثامن والتاسع، ويبلغ سعرها داخل أسواق المملكة حوالي 620 ريال سعودي وهو سعر مناسب جدا لما تتمتع به اللوحة الام من مميزات.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن اللوحة الام في الحاسوب مذربورد لكي تستطيع شراء ما يناسب احتياجاتك بالتحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى