الحفاظ علي ال pcكيف اختار افضل تجميعه احترافيه

كيف اركب الرامات في الكمبيوتر

هل قمت بشراء الرامات للكمبيوتر الخاص بك من قبل؟، هل تعلم فائدة الرام في الجهاز وكيف تعمل؟، عند دفع ثمن الرام الجديدة هناك معلومات لابد أن تكون تعلمها فهل على دراية بها أم لا؟.

هنا في هذا المقال سنتناول معلومات عن رامات الكمبيوتر سوف تعلم الإجابة على هذه الاسئلة فهيا بنا نبدأ.

ما هي رامات الكمبيوتر؟

قبل الإجابة على هذا السؤال هيا بنا نعلم أولاً مكونات جهاز الكمبيوتر حيث يتكون من العديد من القطع وهي المعالج والهارديسك والباور سبلاي واللوحة الأم وكارت الشاشة والرام، وهنا سوف نعرف معلومات عن رامات الكمبيوتر التي يحتاجها كل مهتم بعالم التقنية العصرية .

الرامات هي ذاكرة الوصول العشوائي Random Access Memory وتمكن من تخزين البيانات بصفة مؤقته ومعالجتها ثم إخراجها للتنفيذ، وممكن التعبير أيضاً على إنه مخزن رقمي للبيانات غير دائم لكن لا يمكن تخزين البيانات بداخلها فجميع البيانات يتم فقدانها عند فصل الكهرباء عن الحاسوب. لذلك يتم شراء واستخدام أقراص صلبة لتخزين البيانات. والرام هي قطعة هاردوير وليس برامج .

مثال بسيط

عند كتابة ملف ورد مثلاً فإن التخزين يكون في الرام وعند عمل حفظ ينتقل الى التخزين في الهارد ديسك ولكن في حين عدم حفظ المستند ويحدث انقطاع للتيار الكهربي ونعود مرة اخرى للملف نجد إن ماتم كتابته غير موجود وهذا يفسر معنى الذاكرة المؤقته.

ومن مميزات ذاكرة الوصول العشوائي إنها سريعة جداً في كتابة البيانات وسريعة أيضاً في قراءة البيانات.

كيف تعمل الرامات

للإجابة على هذا السؤال لابد من معرفة كيف يعمل جهاز الكمبيوتر عند عرض بيانات مثلاً فإن المعالج يقوم بطلب هذه البيانات من الهارد ديسك ثم يقوم بعرضه ولكن هذه العملية بدون الرامات تأخذ وقت ولتفادي هذه العملية البطيئة يقوم المعالج بوضع البيانات على الرام ويقوم بقراءة البيانات من الرام وتكون هذه القراءة سريعة جداً سواء كانت قراءة بيانات أو كتابة بيانات.

وهناك مشكلة في البيانات الموجودة بالرام عند فصل الكهرباء عن جهاز الحاسب وهي اختفاء البيانات وعدم المحافظة عليها، وهنا يأتي دور القرص الصلب في البيانات وحتى لو تم فصل التيار الكهربي عن الحاسب فإن البيانات على القرص الصلب سوف تظل موجودة ومحافظ عليها.

لذلك فإن ذاكرة الوصول العشوائية وسيط حيث تقوم بتسريع عملية نقل البيانات او البرامج أو الألعاب ولكن القرص الصلب هو المخزن الحقيقي للبيانات.

أنواع رامات الكمبيوتر

يوجد العديد من الرامات منها الDDR1, DDR2، DDR3،DDR4، DDR5، ولابد من التفريق بين الموديل والرقم والباس للرام، وذلك عند تغيير الرام أو تكبير الحجم الخاص بالرام.

ولابد من معرفة أن الرام الDDR2 يتم تركيبها فقط في اللوحة الأم الخاصة بها وهي الجيل الثاني والرام الDDR3 لها اللوحة الأم الخاصة بها التي تركب عليها.

معرفة حجم الرام في الكمبيوتر

أحجام رامات جهاز الكمبيوتر مختلفة فهي تتراوح ما بين 2 جيجا بايت ورام 4 جيجا للكمبيوتر ورامات الكمبيوتر 6 جيجا بايت ورام 8 جيجا للكمبيوتر ورام الكمبيوتر16 جيجا بايت.

ويكون حجم الرام مكتوب على الرام من الخارج.

في الDDR2 لا يزيد حجم الرام عن 2 جيجا بايت الرام DDR3 منها 4 جيجابايت و8 جيجابايت فقط، ويوجد الرام الخاصة بالألعاب التي تحتاج مواصفات عالية مثل الرامات DDR4 والتي تعتبر افضل رامات الكمبيوتر للألعاب وبالتالي كل لوحة أم لها رام يتم تركيبها في المكان المخصص لها.

لذلك عند تركيب رامات الكمبيوتر في اللوحة الأم لابد من معرفة هل اللوحة الأم تدعم هذه الرام أم لا. حيث لكل نوع من أنواع رامات الكمبيوتر اللوحة الأم الخاصة به، ولابد من معرفة ان رامات جهاز الكمبيوتر حجمها مختلف عن الرامات التى تركب على اللاب توب.

الرامات لتسريع الكمبيوتر

يلجأ الكثير من الناس إلى زيادة رامات الكمبيوتر وذلك لأنهم يعانون من البطئ في تشغيل البرامج والألعاب فيلجئون إلى تحسين رامات الكمبيوتر وذلك لأن الرام في الكمبيوتر تقوم بتحميل نظام التشغيل والبرامج بشكل مؤقت عليها، وبالتالي زيادة RAM الكمبيوتر يؤدي إلى زيادة الأداء الخاص بالحاسب وزيادة سرعته ولكن قبل أن تسأل عن أسعار رامات الكمبيوتر يوجد العديد من معلومات عن RAM الكمبيوتر التي لابد لك أن تكون تعلمها قبل تغيير الرام الموجودة لديك وهي:

  • أن تعلم جهاز الكمبيوتر كم يدعم من RAM.
  • وأيضا معرفة كم سلوت ( منفذ الرام) متواجد باللوحة الأم
  • بالإضافة إلى معرفة أن كل منفذ رام له أقصي حجم للرام، لذلك لابد من معرفة أقصى حجم للرام لكل منفذ رام.
  • علاوة على ذلك معرفة أن الرام المراد تزويدها من أي جيل من هذه الأجيال DDR1, DDR2, DDR3, DDR4, DDR5.
  • وأخيرا معرفة تردد الرام لأن كل رام لها تردد معين ( سرعة معينة ) لابد من معرفتها حتى تأتي رام الكمبيوتر التي لها نفس التردد، وهذه معلومة الكثير منا لا يعلمها وهي عند شراء رام بتردد أعلى من التردد الرام الموجودة سوف يحدث شيء من إثنين إما الرام الجديدة لن تعمل، أو الرام الجديدة سوف تعمل ولكن بسرعة الرام الأخرى القديمة الموجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى