قطع الحاسوبكيف اختار افضل تجميعه احترافيه

أنواع كروت الشاشة

أنواع كروت الشاشة، عندما تود اقتناء كمبيوتر فيجب عليك أن تفكر في قدرة كرت الشاشة الذي سوف تستخدمه وخاصة أنه يعتبر من أهم أجزاء جهازك، ويوجد أنواع متعددة من كرت الشاشة في الكمبيوتر ولهذا عليك تحديد ما تحتاج إليه، وسوف نصحبكم لنتعرف معًا على كروت الشاشة وانواعها.

كيف أعرف كرت الشاشة

قبل البدء في اختيار كرت الشاشة الذي تحتاجه، عليك أولًا قراءة تعريف كرت شاشة غيغا بايت وذلك لتكون قادر على فهم ما تحتاج بشكل واضح، فهيا نتعرف على كرت شاشة قيمنق:

  • يطلق على كرت الشاشة مسميات مختلفة مثل بطاقة الرسومات أو الفيديو وهي تكون مسؤولة عن جودة الصورة في جهازك فكلما كان كرت شاشة قوي سوف تحصل على أفضل جودة وطريقة عرض لملفاتك.
  • عندما تلجأ إلى شراء كرت شاشة حاول اختيار نوعية جيدة حيث أنه يكون مسؤول عن معالجة البيانات ثم يعرضها لك على شاشتك بشكل احترافي، ويتوفر في السوق العديد من الأنواع المختلفة التي تناسب كافة الاحتياجات والأذواق.

ما هي أنواع كروت الشاشة

عندما تريد أن تشتري كرت شاشة كمبيوتر العاب أو للدراسة أو للعمل فيجب أن تختار ما يتناسب مع كل منهما، ولهذا سوف نطلعك على أربعة أنواع أساسية من كروت الشاشة وانواعها فيما يلي:

متكامل Integrated

يعد هذا النوع تقليدي للغاية فهو يأتي مع جهازك بشكل تلقائي ولا يمكن التخلص منه، فهل كنت تريد معرفة كرت الشاشة داخلي ام خارجي؟ فيجب عليك فهم أن هذا النوع يطلق عليه المدمج وهنا إشارة إلى أنه متصل باللوحة الأساسية وبالتالي تكون علمت الإجابة وأنه كرت داخلي رئيسي بجهازك.

عندما تحب أن تقوم بترقية كرت شاشة كمبيوتر مكتبي فهنا عليك أن تقوم بشراء كرت شاشة منفصل حتى تضعه في جهازك ويتم إعادة ضبط الكمبيوتر على أن يتعامل مع الكرت الجديد، وبالنسبة للقديم فلا يمكن إزالته فقط سيقوم الحاسوب بتجاهله.

إن اللاعبين للمحترفين سوف يحتاجون كرت شاشة قيمنق حيث أنه قوي ويتحمل الألعاب الحديثة ويقوم بعرضها بصورة حية مميزة، ولهذا لا تتردد في اللجوء إلى ترقية كرت الشاشة القديم.

PCI

يوجد لهذا النوع فتحات مخصصة في اللوحة الرئيسية ومن خلالها يتم التواصل بينه وبين الحاسوب، ويطلق عليها بطاقة PCI ومع تطور أجهزة الكمبيوتر يتم تطوير تلك الفتحات، ولكن من يمتلك النسخ القديمة من الأجهزة سوف يضطر إلى شراء التوصيلات القديمة لها.

 إن كنت تود ترقية كرت شاشة لابتوب hp أو للكمبيوتر وكان لديك به فتحات خاصة بالPCI  فعليك أن تشتري وصلات تتناسب مع شكل الفتحات التي تمتلكها وذلك حتى لا تقتني نوع لا يناسبك

AGP

إن هذا النوع من كروت الشاشة يتم وضعه في نفس مكان ال PCI في جهازك، ويوجد منه سرعات متعددة وأفضلها 8x وحتى تستطيع أن تحصل على تلك السرعة عليك أن تتأكد من أن لوحتك الأساسية تستطيع دعم تلك السرعة العالية وإلا لن تحصل عليها.

إن كنت تبحث عن كرت شاشة كمبيوتر للبيع فعليك التأكد منه أولًا ومعرفة مميزاته وعيوبه، حيث أن بطاقة AGP غالبًا تكون سرعتها أقل من PCI وذلك يرجع إلى بعض القيود الموجودة بها، ولهذا لا يقوم المختصين بمحاولة تطويرها إطلاقًا، ولكنها تتميز بأنها تتناسب للعمل مع نطاق متسع عند مقارنتها ببعض البطاقات الحديثة.

PCI-Express

يمكننا القول أننا وصلنا إلى اقوى كرت شاشة في العالم حيث أنه يعتبر الأكثر سرعة والأكثر تطورًا، ويتم اختصاره ب PCI-E وله فتحات في اللوحة الرئيسية، ويتميز بإمكانية ترقيته حتى x16 ، فهو كرت شاشة خارجي وبعض الأحيان يتوفر في اللوحة الأم أكثر من فتحة خاصة به مما يتيح لك زيادة سرعته أضعاف ذلك، فكل ما عليك هو أن تقوم بتركيب أكثر من كرت شاشة خارجي للكمبيوتر من نوع PCI-E وبعد ذلك يتم جمع القوة الخاصة بهم.

يجب عليك أن تكون محترفًا في التعامل مع الكمبيوتر عند جمع قوة الكروت سويًا وذلك حتى لا تقابلك أي مشاكل نتيجة ذلك، وإذا كنت تبحث عن كرت شاشة قيمنق فلا تتردد في اقتناء هذا النوع.

أنواع كروت الشاشة Nvidia واسعارها

عندما تريد أن تقوم بترقية كرت شاشة لابتوب خارجي يجب عليك أن تبحث عن كرت شاشة 4 جيجا أو أكثر وذلك حتى يكون قويًا ويتحمل العمل عليه، ولكن عندما تبحث عن كرت شاشة للألعاب فهنا عليك تحديد احتياجاتك لاقتناء كرت شاشة بي سي قوي، ومن أهم أنواع كرت شاشة Nvidia ما يلي:

كروت الشاشة rtx 3060

يعد أهم الأنواع التي تم صنعها لشركة Nvidia، وتبلغ تكلفته نحو 350 دولار ولقد صمم بشكل مميز، ويتوفر به ذاكرة بحجم كبير يصل إلى 12 جيجا بايت وتصل سرعته إلى 1875 ميجاهرتز.

تقوم بعض الشركات المشهورة مثل Gigabyte بالاعتماد على كرت شاشة 3060 حتى يتم زيادة معدل السرعة الخاصة بمعالجة الرسومات والبيانات حيث يتم عمل توافق بينه وبين  3060 Gaming OC، وبذلك يكون الأداء مرضيًا بشكل كبير للعميل.

Nvidia RTX 3070                                                                        

يعتبر أفضل كرت شاشة كمبيوتر تصل تكلفته إلى أقل من 500 دولار، وتم تصميمه في الفترة التي توسطت تصميم  RTX 2080 Super و RTX 2080 Ti، ويرى الكثيرين أن كرت شاشة 3070 rtx يتشابه مع RTX 2080 Ti في الإمكانيات ويتميز عنه في التكلفة المنخفضة.

لقد تعرفنا من خلال المقال على أنواع كرت الشاشة المختلفة والتي تعتبر من الأجزاء الرئيسية والهامة في جهازك، ولهذا فإن كنت تبحث عن كرت شاشة العاب عليك اقتناء كرت بمواصفات محددة حتى يعطيك تجربة مميزة وأداء رائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى